أفكار للأنشطة الطلابية في المدارس



أفكار للأنشطة الطلابية في المدارس

في هذا الموضوع أقترح أن يجمع فيه بعض الأفكار والخطط التي تساعد معلم النشاط في المدرسة في تطوير نشاطه ونفسه .. وسيكون النشاط المستهدف في هذا الموضوع هو النشاط اللامنهجي ..
والنشاط أمر مهم مشجع عليه من وزارة المعارف ومن الإدارات .. ويلاقي قبولا طيبا من الطلاب إن وجدوا فيه النفع والسرور ..
والمعلم هو المرتكز الأساسي الذي يقوم عليه النشاط بما يملكه من مقومات وقدرات وبرامج .. والطالب هو الهدف الأساس للأنشطة الطلابية المدرسية .. والنشاط المستهدف في هذا الموضوع هو النشاط الموجه في الفسح .. ولا يخرج عنه أيضا النشاط المحدد بحصص (حصة أو حصتين) من ناحية الأفكار وطريقة وضع الخطة . أولا ينبغي أن يحدد المعلم أهداف النشاط.. ولعلها تتغير بتغير نوعية ومسمى النشاط ولكن الهدف الأسمى هو إصلاح هذا النشء حتى يخرج نافعا لأمته رافعا لواء الخير .. ولذا سنتكلم عن الأمور التي تعتبر مرتبطة بجميع الأنشطة ..
كيفية إعداد البرنامج ينبغي لبرنامج النشاط اللاصفي أن يستهدف التالي : · الفائدة العلمية للطلاب · التشويق والإشباع النفسي والاجتماعي · المنافسة الطيبة · التنمية السلوكية · تنمية الجانب الجماعي والتعاون وروح الفريق في العمل وتنمية روابط الإلفة والمحبة بين الطلاب. وعليه فإنه قبل وضع برنامج النشاط اللاصفي الانتباه للتالي ووضعها في الحسبان حال وضع البرنامج: · القدرات والمؤهلات للمشرفين والعاملين . · قدرات الطلاب ومستويات الذهنية ومستوى تقبلهم . · نوعية النشاط المنفذ فيه البرنامج وحاجاته وأهدافه · نوع الموقع ومساحته · القدرات المالية · الاهتمامات الإدارية للمدرسة .. مسائل مهمة في عمل البرنامج (والبرامج والأدوات المذكورة أمثلة قابلة للتغيير والتبديل حسب الحاجة والمكان) · يكون المشرف على النشاط هو المشرف العام على البرنامج · يتم تقسيم الطلاب إلى أسر ومجموعات .. ويكون منهم من هو مكلف ببعض التكاليف كمشرف ثقافي أو غيره  · كل فترة يكون هناك شخص منفذ لها أو أسرة ويتم رصدها في الجدول · إن أمكن وضع متابع من المشرفين لكل يوم أو أيام محددة مشرف .. أو في بعض الأنشطة التي تمتد إلى أسبوع مشرف محدد .. · يجب متابعة الخطة وسيرها دوريا وتلافي الأخطاء وأسباب التقصير وعلاج المشكلات ورفع مستوى التقديم .يتم تقسيم البرنامج في الفصل الدراسي إلى أجزاء حسب المرحلة الزمنية (مثال) : · المرحلة الأولى لمدة أسبوعين – ثلاث أسابيع .. وسائل تعريفية بالنشاط وجذب · المرحلة الثانية لمدة شهر برامج نافعة وشيقة وتنافسية وأسرية · المرحلة الثالثة لمدة أسبوعين برامج تتوافق مع فترة الاختبارات · المرحلة الرابعة (مثل المرحلة الثانية) أو (تجديدية) يتم تقسيم الفترات حسب اليوم في بعض المراحل وذلك لتسهيل الإشراف على البرنامج وعدم الفوضوية (مثال) : · السبت : مسابقة ثقافية نافعة (وينبغي الاهتمام بالمفيد وعدم استخدام المسابقات غير المفيدة والمنتشر كثير منها في الأسواق) · الأحد : لقاء عام أو مقابلة مع أستاذ أو مشرف (ويتم الاتفاق على وضع بعض الملاحظات المهمة التي ينبغي التطرق لها باسلوب نافذ على الطلاب) · الاثنين : برنامج رياضي أو نشاط حركي (ويكون فيه التنويع والتغيير واستخدام المفيد من البرامج البدنية النافعة) · الثلاثاء : برنامج تنفذ إحدى الأسر بإشراف الأستاذ · الأربعاء : منوع (الأفكار التي لا تدخل في السابق) يتم تقسيم البرنامج في بعض الأحيان حسب الأسابيع للتجديد (مثال) : · الأسبوع الثقافي · الأسبوع العلمي · أسبوع المنافسات · الدوري الثقافي · معرض الكتب والأشرطة (ليس كمعرض عادي ولكنه عرض للكتب والأشرطة بأساليب مختلفة) · وغيرها ...وعليه فإنه قبل وضع برنامج النشاط اللاصفي الانتباه للتالي ووضعها في الحسبان حال وضع البرنامج: · القدرات والمؤهلات للمشرفين والعاملين . · قدرات الطلاب ومستويات الذهنية ومستوى تقبلهم . · نوعية النشاط المنفذ فيه البرنامج وحاجاته وأهدافه · نوع الموقع ومساحته · القدرات المالية · الاهتمامات الإدارية للمدرسة .. مسائل مهمة في عمل البرنامج (والبرامج والأدوات المذكورة أمثلة قابلة للتغيير والتبديل حسب الحاجة والمكان) · يكون المشرف على النشاط هو المشرف العام على البرنامج · يتم تقسيم الطلاب إلى أسر ومجموعات .. ويكون منهم من هو مكلف ببعض التكاليف كمشرف ثقافي أو غيره  · كل فترة يكون هناك شخص منفذ لها أو أسرة ويتم رصدها في الجدول · إن أمكن وضع متابع من المشرفين لكل يوم أو أيام محددة مشرف .. أو في بعض الأنشطة التي تمتد إلى أسبوع مشرف محدد .. · يجب متابعة الخطة وسيرها دوريا وتلافي الأخطاء وأسباب التقصير وعلاج المشكلات ورفع مستوى التقديم .يتم تقسيم البرنامج في الفصل الدراسي إلى أجزاء حسب المرحلة الزمنية (مثال) : · المرحلة الأولى لمدة أسبوعين – ثلاث أسابيع .. وسائل تعريفية بالنشاط وجذب · المرحلة الثانية لمدة شهر برامج نافعة وشيقة وتنافسية وأسرية · المرحلة الثالثة لمدة أسبوعين برامج تتوافق مع فترة الاختبارات · المرحلة الرابعة (مثل المرحلة الثانية) أو (تجديدية) يتم تقسيم الفترات حسب اليوم في بعض المراحل وذلك لتسهيل الإشراف على البرنامج وعدم الفوضوية (مثال) : · السبت : مسابقة ثقافية نافعة (وينبغي الاهتمام بالمفيد وعدم استخدام المسابقات غير المفيدة والمنتشر كثير منها في الأسواق) · الأحد : لقاء عام أو مقابلة مع أستاذ أو مشرف (ويتم الاتفاق على وضع بعض الملاحظات المهمة التي ينبغي التطرق لها باسلوب نافذ على الطلاب) · الاثنين : برنامج رياضي أو نشاط حركي (ويكون فيه التنويع والتغيير واستخدام المفيد من البرامج البدنية النافعة) · الثلاثاء : برنامج تنفذ إحدى الأسر بإشراف الأستاذ · الأربعاء : منوع (الأفكار التي لا تدخل في السابق) يتم تقسيم البرنامج في بعض الأحيان حسب الأسابيع للتجديد (مثال) : · الأسبوع الثقافي · الأسبوع العلمي · أسبوع المنافسات · الدوري الثقافي · معرض الكتب والأشرطة (ليس كمعرض عادي ولكنه عرض للكتب والأشرطة بأساليب مختلفة) · وغيرها ...برنامج للنشاط الصباحي في المدارس
ومن أهم الأمور أن يكون البرنامج يوافق المستوى العمري والعقلي والعلمي والإيماني للطلاب ..
ويختلف البرنامج من مرحلة لأخرى ومن مجموعة لأخرى
ووضع جدول ثم تعديله حسب الظروف أفضل نتيجة من عدم وجود برامج جاهزة .
وفي البرامج الصباحية يتم الاستفادة من البرامج اللطيفة حيث أن الفسحة توجد بين مجموعتين من الحصص ..مع بداية النشاط من المهم أن تكون بداية النشاط بداية فعالة وحيوية .. وحتى يستمر الطالب في المشاركة والعطاء التربوي ينبغي الاهتمام بالأمور التالية : · حسن الاستقبال والبشاشة والتعامل الصادق غير المتكلف · جودة الإعلانات والقدرة على جذب الطلاب بإبراز الجانب المرغوب · الاستفادة من التسجيل .. (ومن بطاقة التسجيل) · تصنيف الطلاب إلى أسر حسب القدرات أو المستويات الدراسية أو العلمية · تفعيل التعارف بين الطلاب والمشرفين وكذلك بين الطلاب أنفسهم · ربط الطلاب الجدد ببرامج قوية أو وظائف محددة أو أنشطة مرغوبة يقومون بعملها · انتقاء أصحاب القدرات من الطلاب والمميزين دراسيا ومهاريا والتفكير في كيفية نفعهم ورفع مستوياتهم حتى يقدموا للنشاط والمدرسة وللأمة جمعاء ..

من الأهداف في الأنشطة : 

· تكوين بيئة صالحة لكي نمكن من التربية النافعة · تكوين بيئة صالحة تبعد الطالب عن أصحاب السوء · نفع الطلاب في أمور الدين · تثبيت ورفع السلوك الصحيح لدى الطلاب وتعديل السلوك السيئ لديهم · نفع الطلاب في أمور الدراسة · نفع الطلاب في الأمور الاجتماعية والنفسية · تحذير الطلاب من شرور الأشرار والأخطار بالمجتمع · تحذير الطالب مما يحاك ضد المسلمين من مؤامرات · تطوير مهارات الطلاب وقدراتهم (من قراءة وفن وغيرها · نفع الطلاب في الأمور الجسمية · نفع الطلاب في الأمور الدنيوية · تعويد الطالب على الانضباط والطاعة وإدارة البرامج · محاولة استكشاف طاقات الطلاب وتطويرها · مواجهة التغيرات البيئية بالتنويع والتجديد · التشجيع على الاستفادة من المواسم · دراسة حالة المجتمع والتأثير الإيجابي فيه · ارتباط الطالب بالمعلم ارتباطا إيجابيا بعيدا عن حواجز التعامل الرسمي · معالجة مشكلات الطالب داخل وخارج المدرسة بالتعرف عليها وطرح الحلول المناسبة والتعاون معه في حلها مع الاهتمام بخصوصيتها


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق